وفاة نجم منتخب إنجلترا السابق

أعلن نادي ستوك سيتي الإنجليزي، عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت اليوم الثلاثاء، وفاة لاعبه السابق جوردون بانكس، حارس المرمى الذي ساهم في تحقيق منتخب إنجلترا للقب بطولة كأس العالم 1966 الوحيد في تاريخه.

 

ولعب بانكس الذي رحل عن عمر يناهز 81 عاماً، 73 مباراة دولية مع المنتخب الإنجليزي بين عامي 1963 و1972 وخاض نحو 200 مباراة مع فريق ستوك سيتي قبل الاعتزال عقب حادث سيارة أدى إلى فقدانه البصر في إحدى عينيه.

 

وكتب نادي ستوك سيتي في بيانه : “يؤسفنا الإعلان ببالغ الحزن عن وفاة جوردون الليلة الماضية. الحزن يعتصرنا لكننا لن ننسى الكثير من الذكريات الرائعة التي جعلتنا نفخر به، نطالب الجميع باحترام خصوصية الأسرة في الوقت الحالي.”

 

وتواجد بانكس  في نهائي 1966، عندما فازت إنجلترا على ألمانيا الغربية 4-2 بعد التمديد.كما اشتهر بتصدي مميز جداً لتسديدة رأسية من الأسطورة البرازيلية بيليه، في مونديال 1970، في واقعة وصفتها الصحف البريطانية بـ”صدة القرن.”

 

تصريحات سابقة لبانكس

 

“لن أنسى أبداً الشعور [الفوز بالبطولة]”، قال بانكس هذا عند حديثه السابق لموقع الفيفا في العام 2017، ” أعلم أن اللقب يعني الكثير للكثيرين في إنجلترا، سواء للذين حضروا البطولة أو حتى للكثيرين من الذين ولدوا بعد تتويجنا بالكأس”.

 

أما حول صدته التاريخية لكرة بيليه الرأسية فقد قال “لن يتذكرونني لأنني فزت بكأس العالم، بل لأنني قمت بتلك الصدة”.

 

بدوره يتذكر بيليه: “في اللحظة التي سددت فيها الكرة بالرأس كنت على يقين من أنها دخلت. لقد بدأت بالفعل بالقفز للاحتفال بالهدف. ثم نظرت إلى الوراء ولم أستطع أن أصدق أنها لم تدخل المرمى”.

 

عن محمد المجدلاوي